القائمة الرئيسية

الصفحات

  تذكير بنتائج الهمامة الجينية اللتي كانت صفحتنا مشاركة في تحليلها بطريقة مباشرة (جمع التحاليل)او غير مباشرة (طلب تحاليل لها):




-عبد السلام العليبي من العليبات اولاد مبارك اولاد عزيز رقم 20479


النتيجة : J1-ZS4753


-محمد بكاري البكاكرية اولاد عمر الردادية رقم 20593 


النتيجة :J1-ZS4753


-اسامة اولاد ميرة من اولاد عبد الكريم رقم 20481 


النتيجة :J1-ZS4753


-احمد عباسي العبابسة اولاد حمد بن بوعزيز الرداوي رقم 19744 


النتيجة :J1-ZS4753


-بسام عمراني اولاد معمر رقم 20480‬‎ 


النتيجة :J1-ZS4753


-عينة لاولاد فرحان رقم 20244 


النتيجة :J1-ZS4753


-عينة من اولاد طراد اولاد يحيى رقم 23047


النتيجة :J1-ZS4753


-عينة من الخمائيليه من اولاد عبدالكريم من اولاد عزيز رقم 23050


النتيجة :J1-ZS4753


-عينة العكارمة رقم 196316 


النتيجة : J1-FGC2


-ا.الربعاوي الردادية رقم 19743


النتيجة : J1-FGC1-ZS5010


-ع.القندوزي القنادزة اولاد حمد الردادية


النتيجة : EM81-M183




لنتحدث عن قبيلة الهمامة دون اقنعة و دون حسابات :


الهمامة كاغلب القبائل المخزنية خاصة تعتمد على كثرة الاعداد و تعتمد الاحلاف


هي في الحقيقة كونفدرالية قبلية تكونت مع الدولة الشابية (مكون الدولة الشابية سيدي عرفة الشابي في القرن 16 م) و تركزت هذه الدولة عموما غرب تونس حتى بداية الاوراس بالجزائر و كانت في صراع مع الحفصيين ( عموما شرق تونس و خاصة ماكان يسمى فريقيا).




لم تذكر في النصوص الكلاسيكية (ابن خلدون,الزركشي,التيجاني, مندوزا...) قبيلة تسمى الهمامة


ماوصلنا عن الهمامة يتلخص في كتاب تاريخ العدواني و مصادر فرنسية متاخرة


رغم ان هذه المصادر ليست علمية بنسبة كبيرة لكنها تعطينا بداية الخيط لنتتبعه و نصل لنتيجة واقعية :


المصادر الكلاسيكية اكدت سيطرة قبائل بنو سليم المحاربة على المشهد القبلي بتونس (كانت تضم شرق الجزائر) بين القرن 13م حتى 16م


بينما غربا اي شرق الجزائر كان مجالا للقبائل الهلالية و اهمها رياح و الاثبج




رياح بفرعها المهم و المحارب الذواودة كانت حلفا كبيرا ضم داخله قبائل الاثبج من كرفة و دريد خاصة و قبائل بربرية (هوارة و زناتة)


علاقة الاثبج برياح كانت علاقة صراع و تناحر فكانت الاثبج تحالف الحفصيين ضد رياح في غالب الاحيان


بل لعبت دور قبيلة مخزنية للحفصيين




اكبر فرعين في الاثبج دريد و كرفة


ذكر مندوزا ان الذواودة كانوا يستطيعون في القرن 16 جمع 15000 محارب و هو عدد مهم في ذلك الوقت


الاكيد ان الذواودة كانوا يجمعون داخلهم فروعا كثيرة من الاثبج و قبائل بربرية


الصراع المستمرربين الذواودة الرياحيين و الحفصيين و حتى الاتراك جعل الحزام الذوادي ينفلت و يخرج من داخل هذا الحزام فدراليات جديدة مثل النمامشة و يغلب عليهم البربر و الاثبج (دريد و كرفة)




زمن الصراع الشابي الحفصي تحولت دريد من قبيلة مخزنية حفصية لقبيلة مخزنية شابية و توغل جزء مهم من دريد و الاثبج عموما نحو البلاد التونسية و كانت تقوم بجمع المجبى من الجريد و تبسة و مناطق الوسط و الجنوب على الحدود بين تونس و الجزائر الحالية




انقطع ذكر كرفة و لم يبقى الا دريد


بعد هزائم الشابية و تطرفهم في الحكم تخلت دريد عن الشابية و تحالفت مع الاسياد الجدد لافريقية و هم مماليك العثمانيين و خاصة الحسينيين و اصبحوا اكبر قبيلة مخزنية حسينية مع الهمامة و غيرهم




-شخصية همام هي عموما شخصية رمزية و من غير المستبعد ان تكون شخصية تاريخية واقعية


-حسب النصوص المتاخرة (العدواني و الفرنسيين) همام كان صهر عرفة الشابي اي زوج ابنته في فترة كانت فيها دريد و الاثبج اكبر قبائل مخزن الشابية


سواءا تزوج همام ابنة عرفة الشابي او ابنة احد ابنائه او احفاده .ما هو شبه اكيد ان همام كان شخصا مهما في الدولة الشابية ليصاهره الشابيون


و الاقرب انه كان احد قياد الجيش الشابي و مخازنية الدولة الشابية.




ما يؤكد علاقة همام بالاثبج (دريد و كرفة) هو ان همام زوج احدى بناته من عائلة اولاد الهادف الفطناسية و هم حكام توزر و الجريد وقتها و اصلهم من شرق الجزائر


همام كقائد مخزني صهر الشابية كانت مصاهرة اولاد الهادف لهمام تقوية لقبضتهم على توزر




الشابية لها بعد ديني مؤكد فهي في الاصل حركة دينية تاسست بالقيروان و اكيد ان همام مع دوره العسكري المخزني كان له دور ديني مباشر او غير مباشر لذلك في مخيلة البعض من الهمامة لليوم يجمع همام بين المكانة الدينية و مكانة الاب المؤسس


يمكن ان نجزم انه انضم لحلف همام شيوخ طرق دينية بعضهم له موروث ادريسي كناني (فرقتي ادريس و ربيعة) و كذلك انضمت له قبائل اثبجية من كرفة خاصة هاجرت من الاوراس لتونس و هو ما يسمى الهجرة الثانية للهمامة (اولاد عزيز خاصة)


الموجة الاولى حول همام تكونت من مخازنية الدولة الشابية (دريد خاصة) و هي النواة الاصلية من قوم همام و عشيرته




من خلال جوسسة الفرنسيس و الاوربيين على الايالة التونسية سئلوا شيوخ دريد في القرن التاسع عشر عن نسبهم فكانوا يرددون انهم يرجعون لعرب الجزيرة و انهم نسبا اخوة رياح و الهمامة


من هذه المعلومة المفصلية يمكن ان نستنتج ان الهمامة و دريد و رياح يمثلون الثلاثي المهم لبنو هلال التغريبة :


-رياح


-دريد الاثبجية


-الهمامة (كرفة و دريد)




لتلخيص ما قيل :


-همام قائد عسكري مخزني لدولة الشابية له بعد ديني كصهررلعائلة دينية نافذة استعملت الاثابج كجنود مخزن


-همام شخصية اثبجية (الاغلب انه من كرفة) جمع حوله شخصيات دينية موروثها ادريسي كناني و تحالف مع اولاد الهادف و فطناسة البربرية و بقايى بنو الشريد اللذين كانوا يحكمون قفصة (بنو العابد) و القرى الجبلية البربرية و بقايى الروم و هذا ما يسمى الهمامة الاوائل


ثم التحق بالهمامة الاوائل ابناء عمومتهم من اثابج (خاصة كرفة) و هم الهمامة الملتحقون او همامة الموجة الثانية (اكيد حملوا معهم بعض الفروع النموشية و الشاوية).




ما هو مؤكد : الهمامة كنواة قبلية هي من الاثبج (دريد و كرفة)




تكون حلف او فيدرالية حول نواة قبلية ما لا يعني ان هذه القبيلة "شتات قبائل" فالانسان لا ينسب نفسه لاصهاره بل لابائه




جينيا : اجتمعت قبائل هلال التغريبة (رياح و الاثبج) على التحور J1-ZS4753 و يشترك معهم في نفس التحور عشائر موروثها ادريسي.




مسالة اشتراك هلال التغريبة و المواريث الادريسية في نفس التحور سنتركها لمنشور اخر.ما يهم ان الاثبج و رياح في اغلبيتهم الساحقة خرجوا على ZS4753




اغلبية تحاليل الهمامة ومن الفرعين جاءت على ZS4753 و هذا ليس بصدفة خاصة اننا نعلم ان قبائل بنو هلال اخرجت من تونس بعد الحلف بين قبائل بنو سليم و الموحدين ضدهم في القرون 12-13-14 ميلادي


سيطرت هذه القبائل المحاربة خاصة على شرق الجزائر


يعني لم يكن لهلال التغريبة تجمع قبلي كبير بتونس خلال الدولة الحفصية و كان خاصة في شرق الجزائر


دريد, حتى كقبيلة مخزنية حفصية, كان مجالها شرق الجزائر بين الاوراس و حدود تونس الغربية لا تتوغل في مناطق تسيطر عليها قبائل الكعوب السلميين


الدولة الشابية هي من جلبت قبائل مخزنية من شرق الجزائر و كلفتها باعمال عسكرية و جبائية في الجريد خاصة


قبائل مثل الهمامة و دريد و الحنانشة و النمامشة و غيرها...بالاظافة لقبائل تونسية مثل هذيل و خمير و بعض اولاد ابي الليل (بقي غالبية الكعوب ملتفون حول الحفصيين مما اضعفهم في الصراع مع الشابية و المماليك و الاسبان و انحلال السيطرة الكعبية اخرج قبائل كانت تابعة مثل احلاف عيار و جلاص و غيرها...)




وجود ZS4753 بهذا العدد و النسبة يؤكد ان نواة الهمامة اثبجية و هذا يلتقي مع الروايات حول مخازنية الدولة الشابية و القرابة الدموية بين دريد و رياح و الهمامة


منطقة الجريد الكبرى و اللتي تضم قفصة و توزر و نفزاوة هي في المصادر الكلاسيكية تحت سيطرة قبائل محاربة من بنو سليم :


- الكعوب : توزر و قفصة


-مرداس : توزر


-الشريد : قفصة


-دباب : نفزاوة و توزر


-زعب : نفزاوة و توزر


يعني لو وقفنا عند المصادر الكلاسيكية سيكون اكبر مكون جيني عربي بالمنطقة تحت FGC1 اللذي عليه قبائل بنو سليم


لكن حدث تغير مع الدولة الشابية جعل من اغلب نتائج الهمامة و هم مكون مهم بين قفصة ( و اللتي كان من مجالاتها سهل قمودة و سيدي بوزيد) و توزر.


 هذا التغير نكتشفه في المصادر المتاخرة و هو قدوم قبائل الاثبج لتونس و انتشارها في الجريد ثم تفرقها بين شق دريدي تركز خاصة في الشمال و شق رياحي تركز في زغوان و حول العاصمة و شق اثبجي كرفي يتمثل في الهمامة و تركز بين جنوب الوسط الغربي و توزر.




 

تعليقات

التنقل السريع